الخميس، 13 سبتمبر 2012

فلسفَة




كل ما أقوله الأن لهو مجُرد فلسفة ونظرَة خاصة ورأي مختلف
ربما هو كذلك ، وربما هو واقع
..

أولاً : ترامّت الأنباء عن غضبَ أستشاط وأن العرب والمسلمين قاطبة يودوُن أن يحرقوا جميع السفارات الأمريكية في مختلف البلدان المسلمّة .. مالسبب ياترى !
السبب هو فلم ، يسّيء للرسول صلى الله عليه وسلم .


ثانياً : تعود للخبر وتبحث عن الفلم فتجد الغريب بالأمر أن الفلم موجود في اليوتيوب منذو مايقارب الشهّر أو الشهرين ، لكن لم يذاع ولم يُشتهر إلا في يوم مميز .. في يوم ينتظره جميع الأمريكان لما يحملونه من حقد على المسلمين
هل تعرف ماهو اليوم ؟ أنه ذكرى 11 سبتمبرَ !!


ثالثاً : أتى الخبر كالصاعقة ، هناك في مصر المسلمين يحتشدون أمام السفارة الأمريكية ويطالبون بعقوبات وتنديدات من أجل الأساءة .. ياللهول ، ماهذا أ تعاقب دوله من أجل هكذا ،
تعود بالذاكرة إلى الوراء ، تتذكر الرسومات المسيئة للنُبي الكريم .. ماذا فعلت مصر!!
لم تتفوه بكلمة واحدة ، إذا لما كل هذا ، مالذي غير الحال ، ماذنب أمريكا ..!!
إن الفلم موجوُد منذو فترة .. وأمراً أخر حسب الجريدة العالمية نيويورك تايمز
أن المخُرج رجل آسرائيلي !. وأيضا الديلي غراف البريطانية ، قالت نفس الكلام أيضاً .


رابعاً : ليبيا فعلت مصُيبة في نفس اليوم الذي يتذكر فيه ، الأمريكان موتاهّم .. هناك جماعة قتلت السفير الأمريكي وهددت أمن القنصلية بتفجيرات .. عجباً .. سفير أمريكي في قنصلية يموت مختنٌقا ، هل كان يعاني الربو ! ، أو أنه يخاف من هذه الامور وهو سفيراً مدُربا لمثل هذه الامور ولم يمت أثناء الثورة الليبية ، لما بالتحديد في هذا الوقت !!

خامسًا : يسيء المسلمين لـ الامريكان في ذكرى 11 سبتمبر ويعتبرون أن أسامه بن لادن أسداً من أسود السنة بحيث كان بطلاً في تفجيراته وحُروبه الوهمية ضد الكفار لأجل تحرير فلسطين على حد قوله ..
إذا ماذنب المسلمين في الرياض ، ماذنبهم في المنطقة الشرقية .. ماذنب السعودية
عندما تدفع ثمن التفجيرات والرعب والأرهاب الذي لازال شبحُه يطاردها ..
ماذنب الأطفال المسلمين والأمهات والرجال وحمُاة الوطن من ذلك ..!!


سادساً : سؤال ما الذي أستفادته أمريكا من وجود شخصية " أسامه بن لادن "
.. لقد دخلت دوُل كثيرة ولقد فتحت لها قاعدة وقوى عسكرية في الشرق الاوسط وفي أفغانستان ، والعراق ..
ولو سألت نفسك ما هي أهمية هذه الدول ..
الأولى أفغانستان : دولة مليئة باليوارنيوم والنفط ، والفوسفات .
والعراق دولةَ مليئة بأبار النفط أيضاً .


سابعاً : تعود لفكرة النفط وفكرة إبن لادن ، الشخصية الوهمية التي أستفاد منها الغرب وخصوصاً أمريكا بدخول كل من العراق والحصول على نفطه ، وأفغانستان .. ستتصدى لي وتقول ماذا عن حركة طالبان !
حركة طالبان ببساطة هي مجرد ، حركة قومية .. صنعتها المخابرات الامريكية في الحرب الافغانية السوفيتيه .. والأن أرادت التخلص منها ، فبعد البحث في أراضي الافغان
طمعوا باليوارنيوم .. فدخلوها بحجُة الحركة وحجة أن بن لادن هُناك !


ثامناً : ماذنب السفير الأمريكي ...؟ لماذا ليبيا بالتحديد هي من تقوم بالتفجير ، لماذا مصر لم تقم بذلك ، رغم أن مصر متدينين وهم أول من قام بالمظاهرات والتنديدات فأهل مصر في حالة هيجان الأن ، ويستطيعون فعل أي شيء !
لماذا لم يقوموا بقتل السفير الامريكي ؟
السبب أن مصر لاتمتلك النفط !
لكن ليبيا هي أغنى دولة إفريقية بالنفط ، حتى أن فرنسا حاولت كثيرا أن تتدخل هي وروسيا
لكن أمريكا منعت ذلك .. فوجدت حلاً بسيطاً
هو أن تضحي بالسفير الامريكي ، من أجل خدمة بلاده فأمريكا ضحت بأشخاص كثيرين
من ضمُنهم جون كيندي وأخيه .. وإبراهام لينكولون !! وهم رؤساء.

تاسعاً : لما هذا الوقت بالتحديد ؟
الاجابة بسيط لكي تقوم أمريكا بتهشيم جميع أمال المسلمين بالتنديد والتشييع على أنهم وحوش ضارية .. وأن يجب أن يبادُوا كأفضل حل لهم ..
لأن الشعب الامريكي كان متعاطف مع ثورة ليبيا وثورة مصر وسوريا .. وكان قريبً جداً مُنهم .فهذا يوم مميز للقضاء على الامال وتوارث الحقد وإكمال المسيرة ..
فأمريكا لاتكف عن الاستغناء ، من النفط .. فـ ليبيا خُير مكان وخير دولة وستعزز قواتهاَ
هناك وتبني قاعدة وأسطولاً بحرياً كـ رادع لروسيا في البحر الابيض المتوسط .

عاشراً : لماذا محمد صلى الله عليه وسلم بالتحديد ؟
لأن المسلمين مستعدين أن يموتوا من أجل نبيهم الكريم .. ويفعلوا أي شيء لايتداركه العقل.
فأتّت الاساءة بوقت ، والمقتل في وقت ، وكلاهما متزامن ..
وذكرى 11 سبتمبرَ وإبن لادن ومبنى التجارة العالمية .!!
،
أيضا أود أن أضيف معلومة بسيطة عن شخصية إبن لادن الوهمية ..
عندما قرُبت الفترة النهائية لأوباما .. وليس هناك مايفعله لايوجد شيء فعُله لأمريكا
كان في السنة الثالثة في منتصفها ، قريباً من نهايته ..
ظهر شبح بن لادن وعملية القتل .
السؤال هنا ، لماذا لم تفحص جثة إبن لادن !
لماذا لم يعاين الحمض النووي من مختصين ، فقط الجيش الامريكي هو من أصدر القرار
وفجأة قرار أخر غريب ، وهو أن تعطى جثّة إبن لادن في نفس اليوم الذي وجدت فيه الجثة إلى سمك قرشَ ، لتبقى بعيداً في ذاكرة الامريكان على حد قولهم .
لماذا كل هذا الغموض والاخفاء ، لو كان الامر عقلانيا
لأستبشرت خيراً أمريكا بتعليق جثة إبن لادن شهر قُرب مبنى التجارة القديم ..
ولجعلت هذا الخبر ، يومًا مميز وفرحاً عارما
ولكن كل الامور حدثت بسرعه متناهية
ناهيك على أن الاستخبارات الهولندية قالت : إن أبن لادن توفي منذو 2001
..
وأستفادت أمريكا من وجوده كَمجرد جواز سفر لتدخل إلى الشرق الاوسط والعالم العربي ، وشرق أسيا .. والدول الغنية بالنفط

،، الأن أمريكا تضحي برجل مسؤول في الدولة من أجل النفط مرة أخرّى بعد أن جفت أبار العراق ، وشرُبتها أمريكا وأيران في أقداحاً من رفات المسلمين !

..

كل هذه الامور هي مجرد وهُم ، سيأتي شخص ويقول لماذا لاتعتبر أسامه بن لادن ، أسداً أن كان هو وراء التفجير في مبنى التجارة ، !!
سأخبرك لأن العوفي .. وشاكلُته وغيرهم هم من المتبعين لهذا الوهم ، وقاموا بترويع المسلمين في بلدي وقتلوهم تحتّ مسمى الجهاد في سبيل الله ، والله بريء منهمّ وبريء من أفعالهم .

،،

هي مجرد أمور عشرّة
أعرف أن الأغلبية سيختلف معي ولكن بالمنطق والعقل
كل شيء ستدركه حتماً ، لو قرأت في التاريخ وفي المصادر النفطية والزيتية
ستدرك إنتقاء أمريكا لهذه الدول ، خاصًة أن أمريكا هي أعظم دولة
إقتصادياً وهي أكبر مستهلك للنفط في العالم .
الايام قادمة وسنرى ماذا تفعل أمريكا في ليبيا
فهي خائفة كثيراً على حقولها بعد تولي المسلمين المنصب في ليبياَ
بعد رحيل القذافي العميل لها ولأيطاليا .. سندُرك لاحقاً إن كان كلامُنا في صوابه
أو إنه مجرد فلسفة ونظرة خاطئةَ ..

-
الأن ليبيا ومصر وسوريا والعرب سيدفعون ثمن الغباء ، والتشّبت وراء تصريحات أمريكا التي لطالما تقودنا نحو الجنون فنذهب خلفهم في كل مذّهب ،
بعد سيطرة المسلمين في مصر وليبيا .. تدخلت أمريكا لتفتح واجهة أخرى على المسلمين والعرب بالتحديد هم من سيدفّع تلك الشمُاعة .


..


نظُرة أخرى لوجه أخرّ



بالنسبة للحديث عن سياسة أمريكا ، وأسامه بن لادن ..
لستُ مهتماً بما فعله أسامه لأمريكا فهذي قصة مختلفة ..
لكن مافعله أسامه هنا في وطّني الذي يُعج بأنفاس المسلمين صباح مساء ..
..
أوضح نقطة عقلانية .وربما تفكير
إن كان أسامه له يدُ في مبنى التجارة وحركة طالبان
إذا فهو عميل لأمريكا !
..
السبب أمريكا أرادت أن تتخلص منه ، ومن مبنى التجارة نظراً للبنية التحتية السيئة
التي بنُي عليها البرجين ..
فقاموا بلتغيم أعمدة وطوابق المبنى الرئيسية من الطابق الثمانين ،
وكان المبنى يتألف من 109 طوابقَ .
لك أن تتخيلَ عزيزي أن مبنى بهذا الطول والعرض يسقط من طابقه الثمانين إلى الطابق الأرضي
بغضون 10 ثواني فقط !!!
،،
إذا الأمر مجرد فلسفة مركُبة تركيب ومخططّ بحنكة ودهاء
وليس بغريب على أمريكا هذه الامور .
..

أسامه بن لادن إن كان يستحق هذه الشهرة وهذا الصيت والدفاع وأنه رمز للمسلمين ..
ماذا فعل للمسلمين !! ، لاشيء فقط أكسبهم الذل والهوان ..
هنُاك أسر فقدت أبنائها بسببه
هناك أمهات يبكون ليل نهار لأبنائهم الأسرى في غوانتانامو ، أو في أراضي الأفغان
يقاتلون الوهم والوعود الكاذبة ..
.. إن كان يعُتبر رمزاً وهو مترمزاً للقاعدة التي أودت بحياة قراُبة الأربعمائة شخص مسلم في بلدي وقرابة الألف من الضحايا في البلدان الأخرى ، والعراق تدفع هذه الضريبة وأيضا الدول الخليجيَة .
..
خطّاب رحمه الله . هو الوحيد الذي يعتبُر رمزاً ومجاهداً هناك في أراضي الشيشان والبوسنة والهرسك .
ودول البلقان الاسلامية المستضعفة من الُروس ..
لقد أنهكم ، أبحثِ في جميع الأخبار المحلية والعالمية والقنوات أيضا
أتي لي بخبر ولو واحد ينص على أن خطاب تبنى هجوماً إنتحاريا وأودى بحياة مسلمين !
..
أبدا لن تجدي فـ خطاب يجاهد لأعلاء كلمة سبيل الله ، وهو أبعد مايكون عن تنظيم القاعدة وليس مشترك معهم
، إن كان إبن لادن المزعوم ينوي الجهاد لماذا لم يجاهد في تلك الاراضي البوسنية .. فالمسلمين هناك حقاً يحتاجون إلى من ينصرهم على النظام الجائر ..!
الأمر بسيط تلك الدول فقيرة ولايوجد بها خام أسود ..
فأمريكا لاتريدها .. لذلك زرعوا لحُمة العميل منُنا وفينا
إلى أن تبعُه قومي الغافلون فدفعنا ضريبة عدم التفكير . ولازلنا ندفعها !


...


فيديو جميلَ للتفكير حول مبنى التجارة
ويوضح أنهيار المبنى كلياً في 10 ثواني 

وأيضا يتحدث حول أهم الأمور الغامضة في قضية الأبراج وأحداث 11 سبتمبر

http://www.youtube.com/watch?v=dqHaT1abtk0&feature=player_embedded




أيضا فلم كامل بستة أجزاء ، 
وثائقي عن هذا الحدث 


1

http://www.youtube.com/watch?v=gxOtaqBasuA&feature=player_embedded

2
http://www.youtube.com/watch?v=A62Jk8AszCs&feature=player_embedded

3
 http://www.youtube.com/watch?v=zOi1fPRJzLE&feature=player_embedded

4
http://www.youtube.com/watch?v=pU4sYVa5Stg&feature=player_embedded

5
http://www.youtube.com/watch?v=eFIsYoFvkpA&feature=player_embedded

6
http://www.youtube.com/watch?v=QCpNVtmeU7Y&feature=player_embedded


..

في النهاية هذا الرأي يمثلُني وحدي ،
ربما ستتفق معي وربما ستختلفَ
ولكنها كلها أراء ، نحو القضيَة الغامضة
أو قضية القرن الواحد والعشرّون .


،،
شُكراً


نفُّس مُهدر



نُصيبك في حياتكِ من حبيبِ
نصيُبك في منامّك من خيالِ.

المُتنبي


-

أعلم أن هناك كثير من البشر يعانُون كما أعاني ، ستار الصّمت وجداره وحده
من يقيهّم من شرّ الدنيا . فبرغم الألم والعناء الذي يتكبدهم فهم يتحاملون على أنفسهّم
خشية الشقاء .. وهم الشقاء ذاته وعُينه بل وليُداً لهم ..
يفرحون لبسمة طفل .. ويتألمون لنُظرة صبّية يتيمة .. يشربون من كأس الأمل ..
ويقتلون كل صبابة تحمل ريحّ الهم والغم إن لامست قلب من يحُبون ومن يعشقون
أنا واحداً من هؤلاء .. أنا واحداً من الذين يودون أن يموت كل شيء بارد .. في ذواتهُم
رغم أنني أمتلك قلباً كالجليد ، يذوب فقط أن أشتدت برّودته .. يالاقوانين ذلك الُلب الفيزيائية .. أريد أن أتعرّى .. أريد أن أرمي كل الاقنعة في وجه هذه اللعنة .. أريد أن أعترف ..
فالأعتراف بالحق رذيلة .. ما أتعس الفضيلة ..

أحيانًا استمع في داخلي إلى صوت يشبه صوتي أو يماثله.. صوت لا يسمعه غيري، تزعجني أحاديثه، يحرمني لذة النوم يزيد من ضربات قلبي، يرصد حركاتي كمؤشر، ويزيد من
ترددي في كل شيء، ومن تعمقي في تفاصيل الأشياء التي أعلم يقينًا أنها لا بد أن تنتهي، فكل شيء ينتهي..! فلا شيء يستحق أن نتعب من أجله، هكذا يراودنا الشعور, ولكن من منا الفذّ الذي يستطيع ألا يشعر بالتعب؟
أوقاتي ضائعة وخطوط قلمي المكسور متقطعة.. فهل لدي ما يستحقّ أن يُقرأ؟
فإن كنت لا تحبُ أن تقرأ ما يكتبه قلم مكسور فتوقف هنا، فليس ثمة ما يستحقُ القراءة!
بماذا يمكن أن أبتدئ؟
فقد تكررت محاولاتي بشكل جاد أن أزن قلمي بين إبهامي وسبابتي، فأجده معوجًا، لا يرى عوجه وكسوره سواي، أخبئُ كسره كما أخبئ كسوري كلها، فأنا أجيدُ الاختباء جيدًا، فاسمحوا لي أن أترك الاختباء قليلاً وأن أفضي ببعض انكساراتي!
سأتحدث عن حكمتي التي يصفني بها الأخرون وعن قوتي في النصحِ، ومحبتي في إظهار الحقائق، والتعامل العقلاني، وربما تضحكون في نهاية الأمر. فجميع هؤلاء لايعلمون بأني أكذب .. خصوصاً في النصح فأنا أنصح ولا أقوم بالأمور التي أنصح بها !تبنيتها وأرددها دون تجربة..
أبادر بالاخذ بأيديهم وأمنحهم من الحياة ما هو أجمل و أخبرهم بأن هناك مصدر قوة في قلوبنا يجب علينا أن نتزود منه كلما هجمّ علينا اليأس وأراد أن ينهشّنا
و أوصيهم بالتجاهل، ولكنني آخر من يطبق هذا الأمر!!

فأنا أكذب على أمي التي تعتقد أني معطاءاً جدًا، وتتوقع أني أفعل أشياء جميلة لغيري، تتوقع أمي أني لو استطعتُ الإحسان بكل ما امتلكُ لفعلت، وأشعر بها تحزن لأني أقلق أو أحملُ هموم الآخرين, وأني أحاول مساعدتهم بما أستطيع به، لكني لستُ نبيلاً إلى هذا الحدّ أبدًا، تتوقع أمي أني من العظماء الذين يرهقون أنفسهم لأجل غيرهم، ولكن أنا لست كذلك !..

وليتني كذلك!
ولكنَ أنا بحالاً أفضل مادمت بعيداً عن هذا الصخب الذي يوارينيَ ويوزايني طوال حياتَي .
أتمنى لو استطعت أن أصل لمرحلةٍ أجبّر بعضَ كسوري، وأمضي ْفي طريقي، فكل ما أخطط له، وما أفكرُ به كثيرًا، لا يأتي أبدًا كما ما خططتُ له، أو ما فكرت به، ومع ذلك أنا لا استطيع أن أكفّ عن التفكير، أو التخطيط دون أن أحقق أي نتيجة.
أسمع كثيرا وأقرأ أحاديث مملة عن التخطيط ووضع الهدف والنجاح وإدارة الوقت، ويؤلفون لأجلها كتبًا، ويقضون في سرد حقائقها وقتًا، ويبذلون جهدًا ويستمرون في إزعاجنا بها! ولكنها أبعد ما تكون عن التنفيذ في حياتنا الواقعية حين لا نملك زمام أمورنا.
ولو ألفتُ كتابًا، حينها سأنصح أن نمارسَ الحياة كما هي.. بلا تخطيط مرهق، وأن على كل من يستطيع التوقف عن التفكير أن يفعل.. فهو في نعيم لن يشعرَ به إلاّ حينَ يفتقده، ككل النعم.
لا شيء يدعوك أن تسبق تصورك لعشرين سنة قادمة.. فهذا هراء كبير يريدون إثباته،
وهذا يأتي من خلال تجربةٍ لي.. تندر الأشياء التي لا أخطط لها، وقليلة هي الأمور التي لا أفكر لأجلها قبل أن تأتي.. ولكن كلها لم تأت كما فكرت، ولم تجئ كما خططت .. فلم العناء؟
هذه ليست كذبة.. أو شعارًا أردده، هذه حقيقة.
لأولِ مرة تخليتُ فيها عن كل شيء، ورأيتُ بها الأمور على ماهي عليه.. من الجميل أحيانًا أن نعيش طموحين ولنا أماني، فالأمنية حين لا تتحقق فهي مقدمة لهموم جديدة..! موت أمنية يعني حياة لـ همّ.
والحياةُ مع أمنية تعني أن نعيش حياتين منفصلتين، حياتنا الواقعية، وحياة أخرى للأمنية
ولكن دون ضمان ..
لا شيء يشبه الأمنيات، فما أن تنتهي إحداها..
حتى تأتي التي تليها، لتعود من جديد ولادة أمانيّ جديدة.. ولتموت مرةً أخرى، وهكذا دواليك..
لا أتخيل العيش بأماني كلها ميتة.. أو أمنيات تولد قبل أوانها، فتأتي عليلة تنبئ بموتها مبكرًا أو بعد ولادتها مباشرة.. في مهدُها قتيلَة . بيديك أو بأفكارك .!
حين أجدي نفسي ضعيفاً أمام الأخرين ، أكتفي بالصمت ، لطالما كنت مكتفياً بالصمت ، سواً مع الأهل
سواً مع الأقارب .,. حتى أنني بعيداً كل البعد عن مايدعى بالتواصل .. أمارسه في طقوس محدده .. لماذا أريد أن أتغير ، هل حقاً الحياة مختلفة وأجمل بالتواصل لا أشعر بذلك .. لماذا لا أملك الرغبة .. !!
هنا أقفُ بخضوع.
عن موتِ أيّ الأمنيات كنت أتحدث؟
عن أي الهموم كنت أتوجع.. !
حينما أرى الأخرين مارّين بقربي ، وهناك من هو أسوء حالاً مني ، أدرك إنسانيتّني ومبادئها
أجد في وجوهّهم ، أشياء تعبيرية ، أشياء تخبرك عن سر الحياة .. أشياء تجذبك نحو فقدان الأمومة ربما ، أو عيش بدون أدنى مايسمى بالحياة الواقعية ! هل هم يشعرون مثلنا ، ربما هناك تفاصيل شاحبة حتى هذه التفاصيل
تفتقدُ الأمور الصغيرة التي تمنحها الحياة لنا كيف يعيشون،؟ كيف يتنفسون . هل هُم أشقياء .. فهم مبدعون في إخفاء كل هذه الأمور تحت الغطاء المسمى بالوجه !؟ أطلقُ نظراتي إليهم وكأني ملكتُ دونهم أشياء .. يطالبوني بمنحُها ... حقاً لهم مستحقات لا أجهلها ولا أريد أن أتذكرها ّ!
لست أدري إن كانت الخطوات التي تتحامل على المشيّ بعيداً خوفاً من تعابير وجوهنا إليهم
فرغم هذا كله ، فهم يكرهون تلك النظرات التي أرسلناها إليهم ..
إلهي أنا لا أعلم ماوجديّ وعيشي ، هل حياتي عبارة عن تخبطات .. هل هي سرمدية الرتابة !
إلهي أريد أن أعرف إجابة وحيدة ..
هل هناك أعمق من أن نهتم بحياة أماني غيرنا، وأن يكونَ جلّ أمانينا ومساعينا ألا تموت أمنياتهم؟
حقاً لستُ أدري .. لست أدري ..!! فلا يزال هناك بيّن أحضان هذه الأتربة قوماً يملكون ما أملك
من قلبّ ، يصلون مثلي خمسًا ، ويتألمون في اليوم عشرَا .. ربما لايعرفون الصباحً أبد
فهم أهل الليلَ قياماً في البكاء ، والنحيّب والتضرع .. إلهي ألطف بمّن أوفى ولمّ يوفُى .. وأرحم ضريراً ، متعافيا .. وأجبر كسر المستضعفّين .. من أم ثكٌلى مروراً بعاشقة صهُباء . ورجُلاً أوحد .
 
 
،،
 
شُكراً
 

الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

عصفور من الشرّق




ومانيُل المطالب بالتمنّي
ولكُن تؤخذ الدنيا غلابا ..

أحمد شوقي


.


نبُذة :

أديب ومفكر، هو أبو المسرح في مصر والعالم العربي وأحد مؤسسي فن المسرحية والرواية والقصة في الأدب العربي الحديث. ولد توفيق الحكيم بالاسكندرية سنة 1898 من أب مصري كان يشتغل في سلك القضاء وأم تركية، ولما بلغ سن السابعة ألحقه أبوه بمدرسة حكومية ولما أتم تعلمه الابتدائي اتجه نحو القاهرة ليواصل تعليمه الثانوي ولقد أتاح له هذا البعد عن عائلته شيئًا من الحرية فأخذ يعني بنواحي لم يتيسر له العناية بها كالموسيقى والتمثيل ولقد وجد في تردده على فرقة جورج أبيض ما يرضي حاسته الفنية التي وجهته نحو المسرح.

وبعد حصوله على البكالوريا التحق بكلية الحقوق نزولاً عند رغبة والده الذي كان يود أن يراه قاضيًا كبيرًا أو محاميًا شهيرًا. وفي هذه الفترة اهتم بالتأليف المسرحي فكتب محاولاته الأولى من المسرح مثل مسرحية "الضيف الثقيل" و"المرأة الجديدة" وغيرهما، إلا أن أبويه كانا له بالمرصاد فلما رأياه يخالط الطبقة الفنية قررا إرساله إلى باريس لنيل شهادة الدكتوراه. وفي سنة 1928 عاد توفيق الحكيم إلى مصر ليواجه حياة عملية مضنية فانضم إلى سلك القضاء ليعمل وكيلاً للنائب العام في المحاكم المختلطة بالإسكندرية ثم في المحاكم الأهلية. وفي سنة 1934 انتقل الحكيم من السلك القضائي ليعمل مديرًا للتحقيقات بوزارة المعارف ثم مديرًا لمصلحة الإرشاد الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية.

استقال توفيق الحكيم من الوظيفة العمومية سنة 1934 ليعمل في جريدة "أخبار اليوم" التي نشر بها سلسلة من مسرحياته وظل يعمل في هذه الصحيفة حتى عاد من جديد إلى الوظيفة فعين مديرًا لدار الكتب الوطنية سنة 1951 وعندما أُنشئ المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب عين فيه عضوًا متفرغًا وفي سنة 1959 قصد باريس ليمثل بلاده بمنظمة اليونسكو لكن فترة إقامته هناك لم تدم طويلاً إذ فضل العودة إلى القاهرة في أوائل سنة 1960 ليستأنف وظيفته السابقة بالمجلس الأعلى للفنون والآداب.

منحته الحكومة المصرية أكبر وسام وهو "قلادة الجمهورية" تقديرًا لما بذله من جهد من أجل الرقي بالفن والأدب و لغزارة إنتاجه، كما مُنح جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1961. توفي توفيق الحكيم عام 1987 في القاهرة.


مدخّل :

قبل أن أبدأ في القراءة ظننتها ستكون رواية كلاسيكية جافة كروايات بداية القرن العشرين عن تجربة شرقيّ سافر إلى فرنسا ,, كأنني نسيت أنه توفيق الحكيم!
هذا الكتاب يستكمل رحلة الحكيم بين الروح و المادة ,, الفن و الجفاف ,, السماء و الأرض
مازال يلوّح لنا من بين السحاب الذي يعرف وحده خفاياه
هذا الكتاب لوحة فنية يقشعر لها جسدك ,, أو سيمفونية لبيتهوفن تشحذ مشاعرك ثم فكرك
كما أنه يفيض بالحكمة و الأفكار و يميط اللثام عن حقيقة المدنية الأوروبية و الخيبة الشرقية .
رغم إنها قصة رومانسية تمُيل إلى الحزن ، كعادّة الرومانسياتَ والعشق
دائماً مايكون هناك ألمً وأمل ..
إلا انها تحوي ابعاداً أخري كثيرة ..
فلسفية وسياسية وإجتماعية .. تتبدّي وتتجلّي ، في حوارات "محسن" الشاب المصري
الذي يدرس الفنون والاداب بباريس مع "ايفانوفيتش " العامل الروسي الفقير
الذي يعيش في حجرة حقيرة ، ممتلئة عن آخرها بالكتب
يتحاور الاثنان في كل شئ ، "ايفان" الساخط علي الغرب
يصف اوروبا بالفتاة التي قتلت ابيها وأمها "افريقيا وآسيا "
وعاثت في الكون الفساد ، وانطلقت تعيش في بهرجة ومباهأه .

عن كثّب :

من قرأ سيرة توفيق الحكيم الذاتية فى كتابيه ( زهرة العمر ) و (سجن العمر ) سيدرك أن ( محسن ) بطل القصة و حياته الباريسية ليست سوى جزء من حياة توفيق الحكيم نفسها فى باريس.
أى نفس عبقرية يمتلكها ( الحكيم ) ليكتب مثل تلك الرواية !
فى نظرى ليست براعتها فى الاسلوب و ليست براعتها فى النسيج القصصى لحياة ( محسن ) نفسها
و لكن تتجلى براعتا فى كيفية استخدام توفيق جزء من حياته و تطويعه روائياً لايصال رسالته
لا تركضوا وراء الحضارة الغربية المجردة من الايمان
لا يغريكم صوت آلاتها المجنون
و لا يغرننكم الزيف الذى يعتريها
و للأسف يا حكيم صوتك منذ أربعة و سبعون عاماً لم يُسمع
و ها هو الشرق يستمر فى لهاثه المحموم وراءالغرب و يقتفى أثره بخطى ثابتة
إلي ان انتهي بها الأمر في بيت من بيوت الليل ..
فهل لنداء " الحكيمِ " من يلُبي ؟
..
جذبني اسم الرواية .. استمتعت للغاية بالاسلوب السهل الجميل الخالي من اي تعقيدات .الصفحات كانت تجري بين يديَ بسهولة

الرواية رائعة .. سارت علي خطيين رئيسيين :
الأول علاقة محسن بـ سوزي وما بها من تعقيدات سواء في بدايتها .. وحبه الصامت لها بدون أن يسعي حتي لمعرفة اسمها .. مرورا بالجانب الواقعي والمادي في علاقتهم وصولا للنهاية القاسية .. يبرهن الحكيم أن ليس دائماً الخيال يكون متوافق مع الواقع للأسف.
محسن شخص خيالي حياته بين الكتب والاشعار وموسيقي بيتهوفين .. أراد أن يعيش في عالم من الخيال والمثالية فاصطدم بالواقع الصعب
الخط الثاني وهو الأروع من وجهة نظري .. علاقة محسن بالعجوز الروسي ايفانوفيتش .. الناقم علي المدنية الغربية والراسمالية .. اعجبني جدا حديثهم عن نظام الرّق الجديد وعن مديداً من الظلم الذي يتعرض له العمال في تلك المُدن .. والقرىَ
..أعجبني جدا ذكره لامراض الشرق ايضا في أخر الرواية
كما أعجبني الجزء الحاص بحديثهم عن رجال الدين في عصرنا الحالي واللي اساؤا لرسالتهم لانهم بيدعوا الناس للزهد والعمل للحياة الآخره بينما هم غارقون حتي الثمالة في الترف والبذخ
المشكلة الوحيدة بالنسبة هي تعميمَ توفيق الحكيم في الرواية على الجميع ولمَ يتوارىّ عن ذكر طبقة معينة . أيضا عن أيفان . فلا أعلم أي جانب من جوانب حياته المهنية أو ماذا يعمل في باريس هناك لاتوجد اشارة على ذلك ..
ربما أراد الحكيم أن يجعلنا نخرج من دوامة الواقع ونرى الأخرين كيف يعيشون ضمن الخيالات
والأحلام .. بعيداً عن موسيقة الدُنيا و وتيرتها المتتابعة .


مقتطفات :

" الخيال هو ليل الحياة الجميل ،هو حصصّنا وملاذنا من قسوة النهار الطويل
إن عالم الواقع لايكفي وحده لحياة البشر ، إنه أضيق من أن يتسع لحياة إنسانية كاملة . "


" إن المسئول عن انهيار مملكة السماء هم رجال الدين أنفسهم ! ... أولئك كان ينبغى لهم أن يتجردوا من كل متاع الأرض، و يظهروا فى زهدهم بمظهر المنتظر حقاً لنعيم اَخر فى السماء ... لكنا نراهم هم أول من ينعم بمملكة الأرض، و ما فيها من أكل طيب يكنزون به لحماً، و خمر معتق ينضح على وجوهم المورة، و تحت إمرتهم : السيارات يركبونها، و المرتبات يقبضونها ! ...
إنهم يتكلمون عن السماء، و كل شئ فيهم يكاد ينطق بأنهم يرتابون فى جنة السماء، و أنهم متكالبون على جنة الأرض.
هؤلاء هم وحدهم الذين شككوا الناس فى حقيقة مملكة السماء ...
إن كل ما بناه الأنبياء بزهدهم الحقيقى، و جوعهم، و عريهم، مما أقنع الناس بأن هؤلاء الرسل هم حقاً ينتظرون شيئاً فى العالم الاَخر .. جاء هؤلاء فدمروه! و كانوا أقوى دليل على كذب مملكة السماء، و خير دعاية لمملكة الأرض ... و أنسوا الناس بانغماسهم فى هذه الحياة، أن هنالك شيئاً اَخر غير هذه الحياة ! "



"الحب طفل بوهيمى ! لا يعرف أبداً قانوناً ! إذا لم تحبنى فأنا أحبك، و إذا أحببتك فالويل لك"


" لن يذهب الرق من الوجود ... لكل عصر رقه و عبيُده "


"إذا أردت أن تسلك
طريق السلام الدائم
فابتسم للقدر إذا بطش بك
و لا تبطش بأحد "



" لاشيء يجعلنا عظماء غير ألماً عظيم "



" إني أريد ، أريدُ أن أحّب ..
و لقد زين لى "الحب" أن أحب ...
فأبيْت من جهلى أن أصغى إليه ...
فقبض من فوره على قوس من ذهب!...
و دعانى إلى القتال ... فلبست له الحديد ...
و أمسكت بالرمح و الدرع!...
و نهضت، كأنى "أخيل"!..
أنازل "الحب" فسدد إلىَ سهاماً ...
حدت عنها فطاشت، و نفذت سهامه.
فتقدم إلىَ يتقد غضباً ...
و هجم علىَ فاخترق جسمى ...
و نفذ إلى قلبى!... فانهزمت!...
يا لها من حماقة أن أتق بدروع!...
أى سلاح خارجى ينتصر على "الحب"
إذا كانت المعركة قائمة داخل نفسى ؟!.. "



" يُخيل إلي ّ يا "أندريه" أن هؤلاء الأمريكان قوم خلقوا من الأسمنت المُسلح : لا روح فيهم و لا ذوق و لا ماضي ! .. إذا فتحت صدر الواحد منهم وجدت في موضع القلب "دولاراً"! .. إنهم ليأتون إلي العالم القديم حاسبين أنهم بالذهب يستطيعون أن يشتروا لأنفسهم ذوقاً و لبلادهم ماضياً! .. "


" إن الإيمان لا يصنع، فهو قد يكون عند الإنسان، وقد لايكون، ,وحينما نفقده لا يعود ثانية، أو قد يعود على صورته الأولى."



" إني أفهم الآن موقف آدم عقب اخراجه من جنة السماء ، إني أتخيله قد لبث - بغير حراك – في الموضع الذي هبط فيه ، ومرت به ليال وأيام وهو ينظر إلي السماء ، يرقب كل حركة فيها : إذا رعدت ؛ فهو صوت أبوابها ، تفتح لتناديه من جديد ، وإذا لمع البرق ؛ فهي ابتسامة رضا قد يعقبها انفراج المحنة ، وإذا تساقطت الشهب ؛ فهي همسات غضب ما زال قائما ، وإذا استدار البدر ؛ فهو شفيع وبشير بعودة الهناء القديم ... وكر الزمن وآدم يتمرغ في مكانه بين اليأس والرجاء ، عند ذلك المهبط من الأرض ، يمسح وجهه بأعتاب النعيم ، إلي أن انتزعته غريزة الحياة من هذا القنوط الطويل ، وأرغمته على النهوض ، فقام يدب في الأرض ، ويعيش كما تعيش الأحياء من المخلوقات. "



" عجبًا .. أ لايوجد في باريس إمراة ، ترفض باقّة من الزهر ! "


" إنه يعلم أن المعتزلة اليوم قليل ؛ ولكم يشعر بحب وتقدير لأولئك الذين لا تطيب لهم السكنى إلا داخل أنفسهم ؛ ذلك أن قليلا من الناس من يملك نفساً رحبة غنية يستطيع أن يعيش فيها , وأن يستغني بها عن العالم الخارجي .. إنه يعتقد دائما أن الزاهدين الحقيقيين ليسوا إلا أناساً , لهم نفوس كالفراديس , تشقها الأنهار , وتنيرها الشموس , وتتلألأ فيها الكنوز ؛ فهي عالم من الفتنة والسحر , لا نهاية لبدائعه وأسراره "




تم

في النهاية :
توفيق الحكيمَ ، عصفور الشرقَ كما يطلق عليه
كان واحداً من الأصوات التي أخُرست وظّلت تصرخ من قفلها هناك في الغرَب
هناك خلف البحارَ ، خلف المياه الزرقاء .. وتلك الوحوش المستوحشة في هذه البقاع
إن الحكيم .. نشرّ زُهره في أرجاء باريس حتى عشقَه العرب منذو اللحظة الأولى
هنيئاً لعشاق المارسيليَز .. بصخُبك يا حكيم
..


لتحميل الرواية :


www.4shared.com/office/5DTr6Rc-/____-_.html


شُكراً

الأحد، 9 سبتمبر 2012

أدّم



حيث يكون الله يكون الأمل ..
تكون الحياة ..
تكون أنت ..!



..

كان ليلاً طويلاً .. والمطر يهطل أثناءه .. شقته الصغيرة التي تقع في حيَ قديم ثاوي بأطراف المدينة ، فوق منزلَ هشَ والمنزل قديم
والسقف متصدع فكانت هناك الدواليك والأواني المنتشرة في الشقة لمحاولة تجميع قطرات المطر المتساقطة عبر فتحات السقف المتصدع .
..
أمسك القلّم ، ونظر إلى تلك الأوراق المتناثرة حول الطاولة .. أرد أن يعبر لكن صوت المطر يشُتت كل تلك الخيوط التي أستجمعها ليرسم فكرة ما ..
وبغضب جامح كسر القلم وهرّع إلى الأواني وركلها بُقدمه وقال .. " يا لعّنة الحظ السيء .. لازُالت تصحُبني .. "
ذهب إلى السرير وأمسك برواية قديمة .. رواية لم يكن عليه غلافاً ، ومن طبائعه الفضول أراد أن يعرف ماهي الرواية من صاحبها ، ما محتواها .. هل سبق وأن قرأها ، هل حقًا ! يدُركها ويعرفها ..
لم يعلم
قرأ المقدمة .. وكانت الرواية ! .. عبارة عن مايسمى بالتوثيق إن أحببت أن تطلق عليها ..
..
هل تؤُد قرأءت الرواية .. حسناً

..

في قرية منفيليد في جنوب مدينة هانوفر الألمانية ، المدينة المعروفة بالجمال ، أو مدينة المعارض ، تشتهر بالسيّاح أثناء الصيف والشتاء لاتكل ولاتّمل ،
فهناك الصيف قريبُا من البرودة ،والشتاء قارص ودافيء بأنفسّ البشرية المتفائلة أثناء الصباح .. وصياح الأطفال وإستهلال العُجز في دورّهم .

كان هناك شاباً ألمانيّ، لا يعرف له إسم .. طويلاً كحال الألمان ، توجد في وجهه ندُبة صغيرة ، وعينان زرقاوان ، وفمّ صغير كحُبة الكرز .
وشعر أصفر مسدولاً على جانبه الايمن ليس بالسبط ولا بالمجعد ، فهو مابين البُين . وأنف طويُل قليلاً مع إنحدار في مقدمته وميلانّ نسبي يتلاقأ بأرنبته ومابين شارُبيه ، أشبه بإلتقاء نهر الرون ، مع نهر الدانوب في بلغراد .

كان هذا الشاب يعمل في سكُة القطار المحلية في هانوفر .. كان عمله يختص في الشبابيك والتذاكر .. أو بالاحرى مايسمى بقاطع التذاكر ، مهمتّه تتركز قبل الوصول إلى المحطات الأخرى ، أن يأخذ التذاكر ويقطعها من الجانبَ الأيمن ..
هناك في المقدمة ..
كان كونراد : سائق القطار . هو من عيّن هذا الفتى أو أدخله بما يسمَى بالصداقة ، ومحبة الخير .
كونراد : يتحدث ويقول عن الشاب . الذي لايعرف له إسمه ، وسمّاه ب، أدم تنبأ بأب البشر أدم عليه السلام ..
يقول " إن أدم شاب كئيب ، ولطيف .. وجزع . لاتعلم كيف تصفه ، فهو لايتحدث أبداً إلا بالجماليات فقط ، والمجاملات كـ صباح الخير ، عمت مساءاً ..
إلى اللقاء ، أهلا وسهلاً .. كلها كلمات دلالية رئيسية ، لديه عينان قويتان ، تشعرك أن هناك نمرًا داخل هذا الشاب ، لاتستطيع أن تفهم ماهو ماذا يريد
عندما تنظر إلى تلك العينين ، تصلي لله خشية أن ينقض عليك ويفترسك ، لذلك كان الناس يتجنبونه ، فهو عندما تحدق بعينيه ، لاترّف عينيه أبداً رغم برودة الجو والهواء اللافح الذي ، يّقرص الوجنتين والعينينَ ويجعلها
تسيل الدموع .. ليس عنده صديقة كحال الشُبان الألمان الذين يعملون في شُبكة القطارات المحلية
.. عندما رأيته لأول مرة أدركت إنني أرى الجنرال أوتوفون بسمارك ، وهو مستشار هتلر الحربي ، وعرف بصلابته وهدوئَه ، وكان قليل الحديث ولايضحك .
أعجبتني شخصيته لأمتثاله للأوامر ، كان أدم رجل يفتقر للأسلوب فهو لايعرف كبيراً أو صغير ، كلما يعرفه أنه يؤدي العمل مثلما طُلب منه كالبيدق أو الجندي الذي نُزعت مشاعره ، ووضَع مكان قلبُه حجرّ قديُم من رخام كـ الرخام الروماني العتيق .
..
أدم على حدّ قول كونراد كان روتينياً بمعنى كلمة روتين . فهو لايعرف إلا ثلاثاً ، سكة الحديد ، والمنزل ، والبحُيرة والنهر .
..
ذات صباح عندما كان كونراد يحتسي قهوته الساخنة ،بكوبّه الحديدي المليء بالصدأ !
جلس يترقب العمال ويميل بعينيه .. إلى الزاوية الأخرى ، لم يسأل هل هناك غائب ، هل الجمُيع موجود .. فجأه سمع بعضَ العمال يتهامسون ويضحكون ..
سألهم ماذا هُناك . وضحك الأول وقال : إن بسمارك " هنا يعنُي أدم " .. قد شوُهد مع فتاة بالأمس .. ربما أستنزفت قوّاه لأنه لم يأتي اليوم .
وضحك العمّال لذلك ، فقال كونراد .. حسُنا كل واحد إلى عمله عيُنوا شخصً أخر مكان أدم إلى حين عودته ، ولايفتح هذا الموضوع
مرة أخرى . حسنًا ، مفهوم .. أجابوا بَنعم وذهبوا ، كلن إلى عمله.

إبتسم كونراد وقال في صوت خافت .. : كل شيء في هذا الزمان يدوُر حتى مخيلَة الزمُن نفسه ..حتى الليل يلُبسه النهار ويكسيه .. وتارة يعُري الليل النهارَ
. ومن يدري ربما كان أدم قدَ إنهار كـ ..
جدار برلين العتيق ، وربما كان هو من هدم الجدارَ بيده ، فالتغيير أتى أتِى لامحالة .
..
في الركن الأخر من المدينة وقرُب منزله الصغير ، أو كوخّه المتهالك قرب بحيرة فانج ، كان منزل أدم . حوله الأشجار ذات الخُضرة الدائمة الصنوبرية
وأشجار العذّق ذات الجذور الطويلية الممتدة تحت الأرض ، مُشكلّة حول المنزل هالة ، محيطة كأنه أم ذات ذراع أسود تحُرس المنزل من الملائكة والشياطين في أن واحد !
..
باب المنزل ونافذته المتهُشمة ، والتي وضع مكانها قطعة قماش صغيرّة تقي َمن الهواء البارد أثناء الليل .
جميُعهم يفتحون ويشرقون على ضفه النهرَ .. حيث تراه بالعين المجردَة وكأنك في قارب صغير لصيد السمك ، تتموج العيُن بأرتفاع نسبه المياه
والأذن تُطرب هناك لترنيمات الماء أثناء جريُانه مع المنحدر .
والأنف يشُتم رائحة الرذاذ المتطاير من تصادم موجات النهر الصغُيرة وتياراته ، وتعانقها مع أوراق الشجّر
لتعيش وتهدأ وتُتفّح في كل صباح ..
،،
على رفَ طاولة الطعام لايوجد هناك إلا كأس حليب ، ورغيفة خبز فرنسيّ . وبعض المربى والجُبن
بجانبها مذياع صغيرَ لايعمل إلا بعدما تضربُه على مقدمته ثلاثاً .. كُـ شيفرة سرُية
وربما لايعمل مدى أيام طوُال .
فوقها لوحة فنية ، لايعرف سُرها لفتاة شبه عارية ، منزوعة الرأس ، لا أحد يعلم من رسُمها ، ربما أدم نفسه، ربما صاحبة المنزل القديم .
عندما تنظر إليها لأول مرُة تشعر أن الأمر مقزز ، وتبدأ بالتفكير ، لمن ، وكيف وأي مُدرسة وأي حقُبة تعود لها صياغة هذه اللوحة .
،،

وفي الجانب الأخر ..
على السرير كان أدم مستلقياً ومعه منُديل طويلَ ليس بأبيض قريباً للحليبي اللؤلؤي . تفوح منه رائحُة عطرَ شرقي
وفي أسفله توجدُ أشبه بالقبله المتقطعُة بأحمر الشفاه .. فالمنديل قديم رُبما مع الأيام تحللّت المادة الكيمائية في لأحمر الشفاه .
.. أدم كان يستخدم هذا المنديل ويضعه على أنفه وفي شفتيهُ . ويتناول الكتاب ويقرأ .. وتارة ينهض إلى الطاولة ويكتب بعض رسائل ، بدون مسمّى ويضعها في سلة المهملات !

أدم مهوؤسًا بالقراءة صامتاً ، ربما كان شاعراً وكاتبُ . لايعرف لهذا الشاب مدخلًا ولا مخرجآ ، فالصمت دائرة الظلام الوحيدة التي تعرف حقيقته.
وهي المؤُدة السامية في هذا الكون التي يثق بها ، وتثق بهَ .!

،،


هناك في سكة الحديد .. إنتهى كونراد من عمله عند حلول الساعة الثالثة والنصف ظهرًا .. أود أن يتوجه لمنزله
ففَكر قليلا وقرر أن يزور أدم في كوخه ..
ذهب إليه وفي منتصف الطريق وجد أدم ينظر إلى السماء ويتمشّى ببطء كالثمل المتُرنح
.. فرفع صوتُه وقال " ماعهُدنا بسمارك متكاسلاً عن العمل ..حتى في سُخرية المرض "

توقف أدم .. ونظر إليه دون أن ترف عينه وسأله . مالذي أتى بك .
قال كونراد ، أتيت لئَطمن عليك فغيابك أقلقني وأثار التساؤلا في العمل كُله .. ،
أطرق أدم دقيقة وقال أنا بخير سأعود للعمل غداً . وليس هناك شيء أخفيه .
سأله كونراد : من الفتاة التي كانت معك ليلة البارحة ..
زاغت عيّن أدم : وضلّ يحدق في كونراد مسُتغرباً ..! ثم قال وما شأنك .
إبتسم كونراد وقال " يالا سعّادة الشاب ، متمسُكا حتى بأتفه أسراره .، حسنا يا بني ألقاك غداً كن يقظاً فالسكة تفتقدك ".
ولّوح له وذهب .

..
عاد أدم إلى المنزل وإبتسم .. ! لم يكن يعلم ماسر الابتسامة لايعلم ماذا يفعل
فهناك شخص في الخمسين من عمره .. أتى إلى منُزله في أقصى القرية ويسأل عنه ويهتم لشؤونه ..
هل تعرف وحدة الألم .. هل تعرف سر أن تكون أنانياً حتى مع ذاتك . إن أدم لايعرف ماهو التواصل ، لايعرف ماهو الأجتماع
لايعرف كيف يصوغ ثلاث كلمات تخرج من لسُانه .. لايعرف المحبة والأخاء والصداقة .
إن أدم كائن مختلف ، كائن بائس .
كائن يعيش الأمس كاليوم ، والغدَ للغُد بلا أمل بلا إنتظار ..

.

عاد أدم إلى الطاولة ليكتب شيء ما ..
كتُب في أول سطر ..
هل الدنُيا دائما تجُبرنا على إرتفاع نسبة الأدرينالين في الدم .. عند حدوث الأمور المفاجئة
أنا لا أعرف طريقة التعبير عن مآهية الاشياء التي أشعر بها الأن ، بالأمس أتتني فتاة ، أو إمراة في منتصفَ الثلاثين من عمُرها بملامح فتاة شابة
أخبرتني إنها تهتُم لي وترقبني من بعيد وأحضرتي إليّ مؤونة وفوق هذا وكله ، سألتني هل أواعد أحداً ! هل لي أصدقاء ، هل لي مايسمى بالطموح ، حلم حيّاة .
والأهم من هذا وكله .. هل هناك فتاة في حياتي أهتم لها وتهُتم لي .. وتغلق جفنيها ليلاً وأنا بين عيَنيها كي لايراني الأخرون !
أنام حيث وتُيرة صوتها .. وأحيا صباحا إن مُر ثغرها قُرب مبسّمي كتعبيراً عن حياة جديدة ..
...
حتى أنها هرُبت منِي وفي عينيها حُيرة لا أعرف ما سببه
تُركت فقط منديلها الُندي .. دون علُمها ربما ستعود لأخذه لاحقاً ، إذا سأنتظر ..

والأن كونراد . يسألني مابي ، ولماذا تغيبُت في باديء الأمر ظُننت أنه العمل فقط .. لكن هذا العجوز يحمل قلُب كقلب تلك المرأة .. ليلة البارحة !
إلهي ماهي الصدفة .. هل هذه الامور كلها وجدانية حقاً ، أم أنها أضغاث أحلاما.. دعني أمزق هذه الاوراق ، ربما تكون خديُعة القدر كالأخريات
ربما تكون الأماني التي طالما رأيتها ، إلهي . أريد سؤالك وأنا مُحرج ..
من أنا ، لما خلقّتني ، من أكون .. ما الأقدار ، مالماء ، مالسماء .. ما الألوان
كلها أشياء أراها ولا أشعر بها ، ولا أدرُكها .. ماسريّ
أرشدني يا إلهي .

..

مضَت الأيام ، وأدم هو أدم .. ربما تغير قليلاً أصبح يذهب إلى أماكن مختلفة ، لأنه بائس ربما ، لم يولد بعد أو وُلد متأخراً في أعين الأخرين ، فهو لايعرف مُعترك ولا مفترقَ .
يشرب الخمر كثيرًا ، يعاشر العاهرات .. في أنحاء المدينة .. لايعلم ماسببَ هذه الضغينة ولماذا يفعل كل هذا ..

ترُك سكة الحديد بعد مُوت كونراد أثر أزمة قلبية .. ، فـ طردوه من السكة لأنه لم يكن يملك مايسمى بالشهادة !
أخذ المال الذي قدُر له .. وأصبح يشتغل أشغال حرُة كـ حمال ، وغسّال ، ولأن طوله جيد وجسمه عريض أصبح أيضا حارساً شخصُيا
ولُكنه كان جلداً وذو كرامة ، فُطرد أيضاً
سّرق، وسجُن .. خرجَ فهرب ، عاش حياة مليئة بالاحداث العشوائية المتتالية وبضربات الحظ والقدر .
بعد ثلاث سنوات من الهجُرة في أنحاء هانوفر وألمانيا .. قرر العودة إلى كوخه الصغير قرب بحيرة فانج .

أثناء عودته وجد .. سيّاج صغير ، و زرعَ بسيط .. وهو يلمس أطراف السياج الخشبي بيده .. وينظر إلى الُزرع
ينظر إلى الياسمين ، ينظر إلى الحشائش الصغيُرة .. في الجانب الأخر هناك الكاميليا هناك زهُرة حمراء لايعرف مسمُاه
هناك ، أيضا وردة بنفسجية .. وهناك وكثُيرا من تلك الألوان ، حقاً إنه شيء مختلف ..

لاح له كوخه الصغير ، من بين ثنايا الأشجار الصنوبرية . عندما عاد و وصل باب الكوخ ..
رائحة المكرونة مع الخضار ، تفوح في أرجاء المنزل ، نظر قرب الأريكة كل شيء تغُير حتى موضع السرير حتى الطاولة
مع أضافات كثيرة في الأثاث
تلك اللوحة منزوعة الرأس قد أُزيلت ..
هناك أيضا المذياع الصامت ،إختفى
أخذ يتأمل المنزل
.. سأل بصوت خافت ، من هُناك ..
فإذا بنفس المرأة تلك التي حمُلت إليه الجبن والمربى والتي كانت أول إمرآة تخُلي عن ذاتها وعن حياتها في الملاهي الليلية ، لتكُسب لقمة العيَش
ولتتقاسم فتات الخُبز والأمل والحياة مع هذا المسكُين دون معرفة شخصية وثيقة.
هي ذاتها ، التي فعلت كل هذا .. إبتسمت إليه وقالت ها أنت قد عُدت .. كان مصدومُا ولم ينطق ، عانقته رغُم عنه رغم طولّه
.. قالت له مابك : إبتسم لها ، ولم يفعل من قبل . سألته أسئله كثيرة أين أنت ، أين كنت ، ماذا فعلت ، هل أحببّت ،
ماسبب هذه التعرجات في وجهُك ، إن لحيتك كثيفة ، إن رائحتك سيئَة ..

ذهب إلى حوض البانيو ليغتسل .. فوجيء بوجودهُا هناك .. قالت له أنزع ملابسك .. فأستدار وجهُه خجلاً . فنزعت ملابسه وأخذت تغسله كالطفل الصغير
كالوليد ، كالمطر حينما يغسل السواد في قلوب البشرَ ..
وضع يدُيه على عورته ، وقال هل هناك فوطة .. هرعت لتأتي إليه بالفوطة وهو مستغُرباً منقاداً منصاعاُ لأفعالها لايعلم ، لما لايّردها وينهُرها ..

بعدما أرتدى ثيابه .. لم يجروأ يوماً واحد على إفتعال الحديث ، قط
سألها بنظرات مُصوبة إلى الطاولة ، وهي قرب الفرن تنُتظر نضَج المكرونة .. قال : من تكونين ولما كل هذا .
ذهّلت قليلاً و وجههُا أشتد ومال الأحمرار نظراتها إلى الفرن ، دمعت عينُها . أرادت أن تخُبره .. أرادت أن تقول له شيئاً يحرق غُلها وجوفها .
شيء يؤُرق عاتكها ، مثقلَ أيامها .. يجعل منها ليلاً بلا قمر ..
إبتسمت كعادتها ، وقالت أنا جينثا : أعمل في عدة مقاهي ليليةَ ، وفي بارات أيضَا .
قال وبكل جرُأه ووقاحة إذا أنتي عاهرة ؟ فهو لم يكن لبقُا طوال حياته ،
صعٌقت جينثا من تلك الكلمة وصمّتت .. هو لم يتأسف .. ، بعد دقيقة صمت ، قالت نعم أنا عاهرَة .
قال حسُنا .. كلانا بأئس، قالت صدقت .

مضت الأيام وجينثا تذهب أواخر النهار وتعود في الصباح .. كل الليل تقضيه في الحانات ..
وكان أدم يعد لها الطعام ، وينتظرها .. لم يشأ أن يكلمها عن هذه الامور فهو لايعرف طريق أخر ، لأنه مصدر الرزق الوحيد لهما
كل شخص يحتفظ بأسراره ، في خباياه لايتدخلون في شؤون الأخرين .. ربما يتافقمون في الامور ويمارسون مايمارسون من حياة يومية
فكلُن له جانبه وله طريقته في الحياة لأنهم لم يعرفوا معنى الأشتراكية ، إلا أن جينثا مختلفة فدائماً ماكانت تضحي بأشياء لأجل أدم .
،،
إلى أن أتى يوم ،
يكللّ بالألم ، يحمل في طيأته المعنى الحقيقي للوُحدة .. يحمل الأسى ..
كانت جينثا متوترة .. لاتعلم ماذا تقول ..
أخبرته أنها ستذهب إلى المقهى ، والحانة هذا اليوم . وربما تتأخر .
ذهبت والدموع تملؤ عينُيها .. ذهبت إلى طريق لاتعرف مدآه
هناك شيء في قلبها يحرقُها .
يجعل أنفاسهاَ كموقد قديم لايصدر منه إلا الضجيج ..
تركت رسالة بسيطة تحت وسادُته .. تركتها أثناء أحتضَانه لها ، وناماً نومًا عميق ..
ــ
كان أدم متبلداً في الحسُ .. لأنه نشأ على هذه الامور ، من الغرابة والوحدة فـ الأمر سيُان في نظره ..
ذهب إلى السرير يستلقي ويفكر في جينثا .. لم يعلمَ ماهناك أو مالسر الذي تُكنه الوسادة تحُت راحُتها .. مالفاجعة !!

مضى اليوم كله وهو مترُنحا .. زال النهار ، فأخذ الوسادة ورمى بها على المراءة ، كان الظلام قد حّل
رغم إنه رمى الوسادة إلى المراءة إلا أنه لم ينظر قط ماتحتها ..

نهض وأخذ معطفه ولم يكف عن التفكير في جينثا .. ينظر في الكوخ في زواياه ، هناك قرب الفرن كيف تضحك
هناك عند النافذة عندما تهتف إليه أن الطعام جاهز .. في السُرير كيف ينام في خدرُها .. مالحياة حينما يضع رأسه على صدُرها
كيف كان أخر عناق وأحتضان ..
ماهو الفراق .. لماذا ؟
كيف كانت تلك الأعين الرمادية المليئة بالألم . .
أخذ بعض الحصأ ويرمي في البحُيرة والنهر .. حتى أنتصف الليل .
عاد إلى الكوخ و سريره ، والظلام حالك ، أشعل الفتيل .. وذهب بحثًا عن الوسادة
عندما كان يبحث عنها ، هناك ، رأى أنعكاس الضوء على المراءة .. هناك شيء غُريب في عيُنيه ..
ظل يقترب حّتى رأءها بوضوح .. ماهذه أنها ، الدموع . مسحُها بيديه ربما البُرد خارجاً قد تغلب عليه !

أخذ الوسادة ووضعُها على السرير قرب رأسه .. ريثما كان يضعها ، وجد الورقه .. أخذها ووضع الوسادة ذهب إلى الطاولة أرأد أن يضعها هناك أو في سلة المهملات
ربما هي رسالة أخرى من تلك الرسائل التي يكتُبها دون عنوان !
..
لكن هذه الورقة غريُبة هناك أثار ماء عليها .. هناك أثار إندلاق الحبر وجريانُه أثناء تمازجه بالماء .. لا لحظة إنه ليس بماء .. أنه دمعّ !
فكرّ ، إنها من جينثا . أخذها بهدوء ، قرر أن لا يقرأها ، ربما لن ينام الليل .. فهو متُعب .
وبفضول عارمَ وغمُرة وشوق ولهفة .. قرر أن يقرأ

كتبت جيثنا إليه ..

عزيزي أدم .. عندما تقرأ هذه الرسالة فأعلم بأنني رحلت ولن أعودُ ! فلقد كذبت عليك ..
هناك ماينُغص حياتي بقربك هناك مايجعل قلبي يحترق ألماً لما فعٌلته .. ربما الأقدار من فعٌلت
سأخبرك سرًا بسيطا عني ..

عندما كُنت في السابعة عشر من عمري .. كانت أمي تعمل في منزل أل لوفرين وهي عائلة أرستقراطية نمساوية نبُيلة
كانت لهمُ مصانع جلود ومعارض مجوهرات في فرانكفورت وفي هانوفر ، يأتون كل ريفّ هُنا إلى قصرّهم المشيد
كانوا طيبين إلا إبنهم .. جيفرين .. عُليه اللعنة !

ذات يوم عندما أحسست بالعطش وكان الوقت متأخراً . كان جيفرين عائداً من حانة النبلاء في دامنتيك لافَوف ..
ذهبت إلى المطبخ ولم أعلم بأنه كان هُناك .. سمعت صوتُه يتخبط بأرجاء المنزل الفسيح .. هرعت إلى صنوبر الماء لأشرب .
وفجأه أحسست بشيء يلوي ذراعي ويشُتم رأسي ويتحسسُني..
لم أستطع المقاومة ، لم أعلم لماذا ، شعرت بالخوف جسدي لم يستطع أن يحملني .. وكان جيفرين يهذي بكلمات بسيطُة
ويقول ، بلوتشي ، ها أنتي بين يّدي ياعزيزتي .. ، كانت بلوتشي عشيقة جيفرين ولكن بسبب ثمُله وشربه المفرط ، هجرته
كان يمسك بمعصمي ويدي اليمين على ظهري ويقول ها أنا سوف أجعل الحياة حمراء كلوُن شفتيك ..
خنقني حتى الأغماء وأغتصبني ..! ومازلت عذراء ..
لا أعلم لماذا ، ماذنبي مافعلته ، هل هذا كله بسبب العطش ! أه كم أكره الماء ..
عندما حل الصباح ، وأنا لازلُت مغّمى علي بسبب الألم وبسبب الدم الذي نزفته أثناء فتقه لعذريتي ولخنقه لي ولأنه شخص ساديا
ضلّ يضربني ، فلما فرغ مني نام على الأرض ، وأنا بجانبه .
أتت أمي إلى المطبخ فصرخت .. حسبتّني ميُتة ، وأستيقظ جيفرين وعلم بالأمر وأدرك مافعلّه فأخذ يهذي لأمي لم أكن أعلم ، ويلتمس الأعذار .
أتى أبويا جيفرين ، ولم يكترثوا للأمر ، أراد أن يخرسون أمي ، فأغروها بالمال ولكّنها أبّت ..
ولم يكترثوا لها فَتحدثوا إلى دكتور رايان ، ليكتشف هل أنا حاملَ أم لا ، فلما أكتشفوا الأمر ووقع الحمل قرروا التخلص من الجنين
بأعطائي إبرة مشّوه للمبيض .
أمي رفضت ، ولكن لاحيلة لها ، ظلَت تصرخ حتى أختطفوني إلى سانت ديفيفور وهي حديقة خاصة بـ أل لوفرين ، أرادوا أن يتخلصوا مني ومن الجنين
فهربت ، ربما قدرّ ربما..! ، غريُب أن كل شيء حدث صدفة ..
كان كونراد هو حارس تلك الحديقة . كان يعرف أمي جيُداً
هو من ساعدني على الهروب وأيضا بعد فترة من الزمن ، ترك الحراُسة وتوظف بسكة القطار حتى أصبح سائقاً وقائدُاً هناك ..
عشُت ثمانية أشهر من الألم من الحرمُان حاولت أن أجُهض لكن خفّت ، خفت كثيراً لا أعلم ماهو الطلّق لا أعرف الألم ..
حتى وضعت الطفل .. بثمانية أشهر كان ناقصاً ويحتاج لرعاية طُبية .. لم يتاونا كونراد عن مساعدتي ، فأعتنِ بي وأخذ الطفل ووضعه في ملجأ
مضت الأيام وأنا أرقب الطفل من بعيد .. حتى شاء الله أن يتغُير مساري وأبحث عن لقمّة عيش هانئة لي ولذلك الطفل لم أستطع
لم أستطع ، أن أعول نفسي أيضا .. فأنا فتُاة في السابعة عشر من عُمرها ، وتحمل طفلاً .. هل تعرف ماهي إنها المراهقة العاهرة !
جيفرين كان نقطة السوء في حياتي لقد حول حياتي لجحيّم .. رضخُت لواقعي وأصبحت عاهرة حقدت على الأرستقراطيين والنبلاء اللعينيَن..
أردت أن أعذبهم والأن بعد هذا كُله هل عرفت من هو هذا الطفل الذي أعتنى به كونراد ، الطفل الذي كان قاطع التذاكر في سكة الحديد ،
الطفل الذي مايزال صامتاَ غاضباً على الدنيا ، والقدر ، لايعلمّ ماسبب معيشته لا يعلم ماسبب إنحناء قدرته ، ماسبب عيَشه بلا هُوية .
نعم إنه أنت يا أدم .. أنت إبني ! أنت الحقيقة النكراء ! .. أسفة أدم لم أستطع أن أعيش معك أكثر فكلما رأيتك ، أحسسّت بالذنب .
أنا الأن مريضة في سرطان الرحُم ، وكلها أيام قلائل وسأكون تحت الثراء .. سامحني أدم أرجوك سامحني فلا أعرف ماذنبي ، هل أنا حقاً مخطُئة
لابد من أن يأتي يوماً وتعرف هذه الحقيقة لتُنزاح كل هذه التساؤلات ، سيأتي الشفق قُبيّل الفجر ليلون لك السماء ، لا تيأس ياعزيزي لتبدأ حياة أخرى بعد أن عرفت هذا كٌله .

وداعاً عزيزي .. جينثا


..

بعدما فرّغ أدم من قراءة الرسالة ، بقي صامتاً وضعها برفق على الطاولة .. وضع رأسهُ على الوسادة
لم ينّم ، لازالت أعيُنه شاخصتين ، يتصور جيفرين يتصور ، أن هذه المرأه الرقيقة هي أمه ..
يتصور أل لوفرين ، يتذكر كلمات كونراد العجوز المبتُسم عندما قال " لاتحزن يا بنُي كلنا أولاد الخطأ والرغُبات "
فكُر وتأمل في تلك الكلمات ، الأن أدرك مقوُلة العجوز .. نعم أنا إبن رغبة جُنسية وإغتصاب فتاة في السابعة عشر من عُمرها
.. ضلّ يشتم وهو صامت ، ليتهم شوُهوا مبيضَها ، ربما الأن الأمر بخير.. لا لا تستحق .. فهي طيُبة ، ليت تلك الأبرة وضعت في عين جيفرين أو في دماغه
ليتشوه عليه اللعنة .. ، لو كان الأمر بيدي لقتلته الأن ولو عرفته ورأيته .. لا أنتزعُت أحشائه ..
لماذا ، أعطني سبباً ؟ لو لم تأتي إلي وتخبرني لكان الامر أفضل .. صحيح أن حياتي كانت أشبه بالجحيم قبلها ، وأضافت إلي سعادة الدنيا
ومعنى الحنان والانتظار والعيش من أجمل أملَ أشدوا وأصبوا إليه.
، ولكن كل هذا أصبح هباءاً منثورا . الأن عُلمت سري ، أنا ولد الخطيئة أنا اللعُنة التي تمشي على هذه الأرض .
أنا الخطأ فما خوفي من الخطأ ..
ضلّ يثرثر ويثرثر ، يهجو ويشدوا ، يبكي ساعة ويترنح ساعة ، كل هذه الامور تدور في صمت خافت ، لايسمع له مسُتكن
فقط صوت الهواء قرب النافذة هو من تشعرّ به ، وترنيمة أصوات الماء عند النهر والبحيرة ..

مرّ أسبوع كامل ، وهو في حيُرة من الأمر ماذا يفعل .. هل يبحث عنها ، هل يدعها وشأنها ..
نهض باكراً يوم السبت وأخذ يتمشى سويعات الصباح الأولى حول البحيرة ..ولازال يفكر بـ جينثا
هل يفكر بـ جينثا حقا كأم ! .. أم أن هُناك شيء يخفيه القدر وسريرة النفسّ ..
مضت الأيام ولازال محتفظًا برسالة جينثا ، لايعلم أين هيّ بحث عنها بأرجاء البلاد .. حتى أتاه الخُبر
إن جينثا ماتت لم يكن موتها بسبب السرطان الذي أكل رحُمها وفتك بـ بميضَها وشوهوّها
إنما عندما كانوا يجرون عملية إستئصال الرُحم .. نفذّ دمها ولم يجدوا له دم مشابه لـ عينُتها .
قال في نفسه أنا إبنها ، ربما لو أنها أخبرتني أو كنت أعلم لأعطيتها مايحتويه هذا الجسُد الهزيل من دّم .
ماتت جينثا وهي في الثامنة والثلاثين من عمرها .
بعد فترة طويلة عُلم مكان قبرها فـ ذهب إليه لم يعرف مايقول ، هل يترحم عليها . هل يجوز أن يترحّم على مغًتصبة ! أو يُترحم لحال عاُهرة !
لايعرف سبباً للمجيء إلى رفاتها . ، قال : جينثا ربما لستُ وحدكِ من كان ينوي أن يعطي الأخر رسالة ، أنا أيضاً .. وددّت ولكنُ سبقتيني.
فـ ترك رسالته بقرُبها ..
ووضع باقة من الصباُر والكادي ، الملّتف حوله .. تعبيرًا عن مدُى مشاكسة الأيام لُها .

عاد أدم إلى كوخه الصغير ، وقرر أن يرحل ، أن يستكشف هذه الحياة .. ترك كل شيء خلفه ، كتُب كتابه هذا الذي تقرأه
ورحل ، رحل بعيداً لايعلم أين يتجُه أن يسير فقط يتخبط خبط عشواء .. في هذا الكون الفسيح
.
كل الأخبار عن أدم لا أحد يعلمها .. هناك من يقول أنه توفي بسببّ مرض السل من شدة البرد عندما كان متجهاً إلى سويسرا ، عبر جبال الألب
وهناك من يقول أنه مات بسبب الجوع ..
وأيضا يقال بأنه كان مسخاً وليس حقيقة وأنما شُبح مفترأ .. وهناك من يهذي ويقول أنا أدم .!

وفي الحقيقة أنّ أدم ، موجود في كل ذاتِ بشرية في ألمانيا بسبُب طبقات النبلاء .. هناك الكثيرين من أدم
هناك أولاد الخطأ .. هناك الأغتصاب ، هناك العذرية المنتفضَة .. في تلك البلاد .. ربما الكُل أدم بسبب مايعيشونُه !

..


لم يدرك الشاب الذي كان يقرأ الرواية أن المطر توقف . أن الشمس قد أشرقت ، وأن الصبُاح قد وُلد من جديد ..
نظر إلى نفسه وقال .. مالذي أتى بك! .. أخذ ينظر إلى النافذة وينظر إلى الشمس ، يتخيلَ ويتأمل الكوخ وأدم وجينثا ، واللعين جيفرين
وأم جينثا ، والعجوز كونراد .. وبحيرة فانج ..

وأخيراّ تذكر .. ، رسالة أدم التُي لم تكتب في الرواية .. بعد وهيَ :

قبل مجيئك كل شيء كان أسود .. حينما كان الهواء هو السبب وراء الأختناق ، حيث اللاشيء من الحياة
، كانت الحياة مجرد موت لحُظي صعب المنال
يفتك بجسدي شيئاً فشيئاَ ..
رأيتك من ُنور هل أنت ملاك ! لم أسالك قط .. ربما أنت ملاُك عاثوا به فسادا .. ربما أنت فسادًا ورضُيع للشيطان !
حقاً العيش هنا صعُب في أرض الموت .. طالما حلمنا بالموت ولكنه صعُب المنال .. فالجُبلة الأنسانية هي البقاء للأمل .
..
إن قلبي يكاد يتوحش بعد رحُيلك .. لايوجد هناك من يريد أن يستوطن هذه القفّار حيث الأشلاء .. والرماد
أنت وحدك من أردت أن تروّي عطشي وتسُكن في هذا القلب ، فرضَت عليه حُبك فأحببتك كأول يوم أرى فيه وجَه الأمل ، .. أول إمراة تسرق الشجّرة وتدع الغُربان الثاوية بلا مأوى .. تسرق الثمّر ، من أرض جدبُاء
أنت من زرعتني حولَ النهر ، أنت من أسقيتني ماء الحياة
لم أخف من شيء مطلقاً قبلك .. وبعدك كل الامور التي لم أخّفها ، الأن أخافها .. هناك مايؤرقني هناك مايجعل حياتي كالوحل .. كالمستنقع .. إن كان لي حيُاة !
ها أنا الأن ، أعيش للذاكرة ، أعيش لك . أحبك لوجهيّن .. أحبك لأنك حملت العُهر تاجً فوق جبينك لأبنك الذي لايعرف ماهيّ الحقيقة ..
وأحبك لأنك أول فتاة إبتسم لها ثغُري .. وأول يوم ولادة في خاصُرتي وفي قلبي .. وكبّدي
دمتِ قرُيرة العين في قبرك .. ياحُب حياتي ويا أملي
أنت هُنا في رحيلك ربما غُيابك الأن هو الشفيع
ربما وحُده الصمت يكفيني ..
جينثا أنا وحيداً بُعدك
جيثنا رغم كل هذا الألم الذي يحيط بيَ
فأنتي شمُس لاتغيب ،
كل يوم تشرَقين وتتلونين في السماء
، ربما الله يلطف بيّ ويجعل مستقري في مسُتقرك .
صلاتيَ لهُ ودعائي ونحُيبي .


أدم
..

زاغت عين الشاب لقد عاد من النسُيان بدأ يعرف مالحقيقة ،بدأت خيوط الحرير المنسوجة من شجّرة النسيان ، تتقطع
بدأ ليلَ الغسق التغُشية بالزوال ، ظهر القمر
لقد علم أسمه علم من يكون هذا الشاب .. أو أدم ، عندما تذكر تلك العبارات .. كانت قابعه في مؤُخرة الركب من الذاكرة .. في النسيان في اللأذاكرة ..
عادت إليه جينثا خيالاً ليعانقها .. ، ظل يهذي ويهذي ولم يدرك نفسُه بأنه قرب النافذة ، ينظر إلى شيء نحُن لانراه .. يعانق عصفوراً يعانق سحابة ..
وتارة يعانق الوهٌم فيصحو ، .. يعانق نفسه . فلم يدرك أنه قُرب حفة النافذة .. وشاءُ الله أن تزل قدمه ويسقط .. على جبُينه ورأسه من سطح المنزل الهُش
لم يعرفوه . في بادي الأمر إلا بعدما رأوآ ذلك المنديل في يدُه اليًسرى .. وتلك الرسالة في يد اليُمنى
قام أحد الرجال وأخذ المنديل ووضعه على جُبينه ، خوفاً من تأثر الأخرين بـ ذلك الجرح الذي يعلو هامُته ومقدمة رأسه .
..
.. أعتلت الاصوات وأجتمع الناس ، ياللمسكين ، من هذا .. إنه الشاب القابع في منزل السيد ألدريث ..
لايستحق .. ماذا حُل به .. " لقد وافته الأمنُية المنيّة ! " ..
لقد ماتَ أدم بعد أن تذكر حقيقته بعد أن عُلم مالذي كان ينتظره ، فيماكان يفكر بعد أن عاد من النسيُان .. خطفه الموت
لأن الواقع ذاته " يرفض أن يعيش أولاد الخطُأ والرذيلة والرغبات الجنسية والنفسية عليه، ويتعايشون معه "
لذلك مات أدم .. بشفَة زرقاء ، وعينان باردتّين ووجهُ أبيض كالقطن .
وجبُهة تحمل لافتات الذّل والهوان .. من وهُن الدنيا وربما
تخُبط الحياة يمُنة ويسرّة ..



تم

ملاحظة : إن كل ماقيل في هذه الرواية
أو القصة .. هُو مجر إختلاق روائي وقصّا
فقط ، جميع المُدن وأن صح بعضها
مجرد تفكير وخيال ورؤُية
ربما هذه القصة تعانق الصحيح ، والصواب
وربما تختلف معهَ ..
لأن الله وحده يعلمّ أين تكون الحقيقة جرداَء عارُية للعيُان .
..