الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

أعلام الفكر العربي


بسم الله الرحمن الرحيم
..

قال لي والدي ذات يوم :
"قبل أن يبهرك الكتاب .. سيبهركَ صاحبه ".. وأنا أقول سيبهرك أكثر لأن هذا الكتاب أُعد في شهر واحد قبل معرض الرياض في العام الفائت .. إبداع الكاتب هو في إطلاعه على هذا الكم الكبير من الكتب لكل هؤلاء المؤلفين .. شعرتُ ببعض الغيرة كلما قرأته يستعرض علماً من أعلام الفكر ويطرح كتبهم برؤية الناقد وليس المطلع سريع الاطلاع .. وفي لحظة صرتُ أتمنى لو أني قرأت كل هذا الكتب مرة واحدة أو على الأقل أستطيع قراءتها .. رغم أن أغلب من تعرّض لهم هم في الحد الأدنى فلاسفة .. وهذا النوع من الكتب لا يستهويني كثيراً ..
يستعرض السيد ولدأباه حسب الترتيب الأبجدي عدداً من المفكرين / الفلاسفة العرب .. والذين كما يقول كان لهم تأثير في الساحة الثقافية العربية .. لكن أعتقد أنه غض النظر عمدا أو دون قصد عن بعض المفكرين أول من طرأ ببالي هو عزمي بشارة .. إذ يعتبر من المفكرين العرب .. عبد الله النفيسي الذي يعتبر أيضاً كذلك إلا إن كان ولد أباه لا يعتبر الأخير كذلك ..
الرائع في هذا الكتاب .. هو النظرة العامة التي تستخلصها عن هؤلاء المفكرين .. الدلالة إلى مؤلفاتهم واختيار ما يناسبك من المؤلفات إن كنت ذا اهتمام بمجالاتهم

أجمل مافي الكتاب مناسبة تصنيف خارطة له , فعلاً هو يرسم لك جغرافية و يبين لك حدود الفكر العربي, وأبرز ملامح شخصياته .
نادراً ما تجد في الكتاب رأياً شخصياً من المؤلف بخصوص مشروع , أو مفكر هو فقط يوضح مشروع كل شخصية , ويطرح أبرز مؤلفاته , ويترك الباب مفتوحاً لعقلك أن تقرر تستزيد , ترفض , تستقبل أي مشروع .
شخصياً أعترف كثيراً ما كنت أغفل عن الرؤية المشروعية بصورتها الكاملة في فكر من قرأت لهم , الكتاب أكمل هذا النقص , واتضحت الصورة , وفتح المجال للبحث في فكر مختلف.
لسنا نهدف من هذا العمل إلى استئناف الجهد التوثيقي المحمود الذي قام به من قبل كلٌّ من ألبرت حوراني وفهمي جدعان في كتابيهما الرائدين حول الفكر العربي الحديث،بل إن هذا الكتاب يتناول الحقبة الراهنة التي لم يتعرض لها العملان السابقان المتميزان


معالماً من الخارطة :


أعلام الفكر العربي tumblr_la74c3TwlK1qbee3f.gif


من الصعب تحديد منزلة المرزوقي في خارطة الفكر العربي،فهو عصي على التصنيف،ينحت مفاهيمه بعناية ورصانة مع كثافة في التجريد،وتعقيد في التركيب،وطرافة في الرؤية والرأي،مايجعل أعماله صعبة المتابعة على غير المتخصصين.
ويخلص المرزوقي من دراسته لابن تيمية وابن خلدون أن أولهما :بلور نزعة اسمية “نظرية”،وثانيهما بلور نزعة اسمية “علمية” بتحرير النظرة للطبيعة والتاريخ خارج قيود الميتافيزيقيا الأفلاطونية الأرسطية التي لا تترك مجالاً لتطور العلم وحرية الإنسان.
من هذا المنظور ، يرى المرزوقي أن المشروع النهضوي العربي يحتاج إلى استئناف المشروع الخلدوني التيمي،ونبذ مقاربتينرسائدتين:أولاهما تبحث عن النموذج في “العقلانية الرشدية/الاعتزالية” وثانيهما تبحث عنه في الفلسفة الغربية الحديثة .


..


أعلام الفكر العربي tumblr_la74edQDWw1qbee3f.jpg


يمكن اعتبار طه عبدالرحمن المفكر المسلم الوحيد المعاصر بعد محمد إقبال الذي سلك مسلك تجديد الدين من الباب الفلسفي،إن اختلف الاثنان في طرقهما المنهجية،وتباينت عدتهما النظرية،بعد مافرّب بينهما الحس الصوفي.


..

أعلام الفكر العربي tumblr_la74gzCOZU1qbee3f.jpg

من بين جميع الكتّاب العرب،تصدق عبارة “مفكر” بمعناها الدقيق الذي برز في السياق التنويري الغربي على العروي.صحيح أنه كتب في الموضوعات الفلسفية الأكثر تعقيداً مبنياً عن اطلاع كامل على الفكر الغربي ، كما أنه كتب في المباحث التراثية وتناول الأدبيات الإصلاحية الحديثة،ومارس الكتابة التاريخية الجادة،وكتب روايات عديدة،ومع ذلك فإنه يأنف بصرامة أن ينعت بالفيلسوف،كما أنه لايمكن اختزال أعماله في خانة التاريخ الحرفي المتخصص.وليست رواياته مجرد نصوص إبداعية، بل هي وثيقة الصلة بمشروعه الفكري.


..

أعلام الفكر العربي tumblr_la74i7oQ3x1qbee3f.jpg

يمكن اعتبار بدوي حالة فريدة في الفكر العربي،من حيث حجم الأعمال المنشورة وتنوّع موضوعاتها.إنّ هذا الرجل الذي عاش عمراً مديداً انقطع فيه بالكامل للبحث والتدريس والتأليف،وأتقن العديد من اللغات القديمة والحديثة لم يبق مجال في الفلسفة إلا كتب فيه،مترجماً وشارحاً وعارضاً.وهكذا اشتملت كتبه تاريخ الفلسفة بكامله من الفلاسفة اليونانيين ماقبل سقراط إلى هايدغر،ومن المدارس الكلامية الإسلامية إلى فلاسفة الإسلام والمتصوّفة وأهل الفرق والملل.
ارتبط بدوي بالتيار الفلسفي الوجودي،الذي عرّف به في أعماله الفلسفية الأولى واختاره مذهباً خاصاً به وأراد تأسيس مرجعية تراثية له في أقوال الصوفية وشطحاتهم.
وغني عن البيان أن بدوي لم يبنِ في نهاية المطاف مشروعاً مكتملاً على هذه الأفكار التي راودته في بداية مساره الفلسفي،وقد اختار منذ منعرج الستينيات الاكتفاء بالمباحث الفلسفية الأكاديمية المتخصّصة . وفي سنواته الأخيرة أظهر بدوي اهتماماً غير مسبوق بالدفاع عن الإسلام والنبي رداً على المستشرقين،دون أن يتحول هذا الاهتمام إلى أرضية تحول فلسفي،أو بداية موقف فكري منسجم و واع.


..

أعلام الفكر العربي tumblr_la74nvbPW41qbee3f.jpg
يتبنى غليون منهجاً اجتماعياً مركباً يتعامل مع الأفكار في نسقها الثقافي الاجتماعي المزدوج،حيث تتحدد دلالتها ووظيفتها بحسب هذا النسق المزدوج.
وفق هذه الرؤية ،ينظر إلى الحوار الفكري السائد في الساحة العربية أنه جدال سجالي مبني على التحامل والتشويه والذاتية الضيقة،ومن ثمّ يرى ضرورة بناء شرط موضوعية وإيجابية للحوار الثقافي.
وينتهي غليون إلى المطالبة بالانتقال من نقد التراث إلى نقد العقل،ليس بالمعنى الذي استخدمه الجابري،فالعقل هنا يستخدم بالمعنى النقدي الإبداعي وبالمعنى الإجرائي،كعقل إجماعي توفيقي،منظم للاختلاف،وحافز على الوحدة والتضامن لإخراج الأمة من الصراع الأيديولوجي المأساوي الذي تعانيه


..

أعلام الفكر العربي tumblr_la74utm4VR1qbee3f.jpg
منذ انتقال المسيري من الأرضية الماركسية إلى الخطاب الإسلامي،أصبح من أهم رموزه الجديدة ،ومن المساهمين الأساسيين في بلورة خط”أسلمة المعرفة” الذي شكل المشروع النظري والمنهجي للمعهد العالمي للفكر الإسلامي . إن الزاوية التي يعالج منها المسيري الصهيونية.ليست هي الزاوية التقليدية في الفكر السياسي العربي(الصهيونية كمخطط استعماري من أجلرمصالح استراتيجية واقتصادية في المنطقة العربية)،وإنما باعتبارها وليدة االنازية التي هي التعبير الأقصى عن النزعة المادية العلمانية للحضارة الغربية في بعدها العدواني الملازم لها.
ويرى بأن العلمانية لاتعني الفصل بين الدين والدولة،وإنما نزع القداسة عن الطبيعة والمجتمع؛أي فصل كل القيم الدينية والأخلاقية والإنسانية عن العالم.
وقد سعى المسيري في عمله الضخم حول “التحيّز” إلى بلورة فكرة علوم إنسانية أصيلة تستلهم الرؤية الإسلامية في الكون والحياة،في سياق مطلب استراتيجية نظرية مستقلة تقطع الصلة مع الإنسانيات الغربية الصادرة عن الرؤية العلمانية الشاملة .

..

أعلام الفكر العربي tumblr_la74yn053N1qbee3f.jpg
الكتاب الأول الذي عرفت الساحة العربية من خلاله جدعان هو عمله الضخم أسس التقدم عند مفكري الإسلام
وقد اعتبر الكتاب في ذلك الوقت أنه سد ثغرة كبيرة في دراسة الفكر العربي الحديث. وتعرّض بالدقة والتفصيل لتيارات الفكر هذا الفكر العربي الحديث . كما تتبع مساره وتحولاته،متقدماً على كتاب ألبرت حوراني الشهير الفكر العربي في عصر النهضة الذي كان تقريباً المرجع الوحيد في الموضوع.
وقد تميز كتاب جدعان بأنه في تناوله لإشكالية التقدم رجع إلى جذورها التراثية البعيدة ،متوففاً عند التجربة الإسلامية الوسطية في نظرة متكلميها وفقهائها ومؤرخيها لمسألة الزمن والتحول ومسار التغير والصيرورة.


..

أعلام الفكر العربي tumblr_la754vUsOa1qbee3f.jpg
إنّ مانريد أن نبيّنه هو أن أركون يوظف قاموساً اصطلاحياً معقداً ومتنوعاً ينتمي إلى حقول متعدده ومتعارضة،مدمجاً هذه المباحث المتنوعه في علمه الذي أطلق عليه” الإسلاميات المطبقة” ، وأرادها مقاربة نقدية للعقل الإسلامي بمضامين تنويرية وإصلاحية لها خلفية نضالية وتعبوية صريحة .

..

أعلام الفكر العربي tumblr_la75bnGxDF1qbee3f.gif

تميز الحبابي داخل الحقل الفلسفي العربي بأنه الوحيد الذي تبنّى النزعة الشخصانية التي كان من أبرز مفكريها . وقد حاول بناء صياغة إسلامية مكتملة لها شكلت عماد مشروعه الفكري،قبل أن يتحول إلى مذهب جديزرأطلق عليه الغدية شكل موضوع كتاباته الأخيرة. “يحيا المسلم حياة إسلامية حقيقية عندما يعي ذاته كشعور متجسم في العالم،وعندما يلتزم بالبحث صادقاً عن واقعه الشخصي،وبما أن كل واحد منا متجسد و واع وملتزم،كان علينا أن نتغير بتغييرنا للعالم، وأن نجعله عالماً أفضل طبقاً لسنن الله”

..


أعلام الفكر العربي tumblr_la75exf72C1qbee3f.jpg

جعيط كاتب جميل الأسلوب،يكتب نصوصه بلغة أدبية أنيقة على غرار الكتاب الأوروبيين الذين يسمون أصحاب المعالجات .كما أنه مفكر قلق وصريح ،يذهب في بعض نصوصه إلى حد النقد القاسي والهجوم المباشر،ويجمع في حيّز واحد بين التحليل النظري الرصين والمواقف الأيديولوجية الملتزمة.


. تم .

هُناك المزيد من المعلومات الجّمة حول المفكرين العرب
ولكن أنا هُنا وضعت قليلاً من الفلسفة عنهم بأختصار بسيط وبنبذه أقل من بسيطة
ليست تعريفية بل ل" تحريك مشاعرك لأجل أنت تقتني هذا الكتاب
فهو قييَم جداً لما يحويه من فكر وأعمال هامة في تاريخ الأدب العربي "

في النهاية

أنت من سيقرر بعد أن تقرأ الكتاب .
إن كنت حقاً تريد الأنفتاح وتوسيع المدارك في أثار المفكرين العربَ
أعتقد أن السيد ولد أباه
كان جديراً بالثقة حول المعلومات التي كتبها عن المفكرين العرب
وكرؤية شخصية
أجزم بأني أستفدت كثيراً وأمور جهلتها كثيراً حول المفكرين العرب
فتنورت بهذا الكتاب الجميلَ
كإجتهاد شخصي وحبُ في القراءة أردت مشاركتكم هذا الكتاب
أخوة وأعضاء ، وزوارَ

..
لتحميل الكتاب
هُنا
http://www.4shared.com/office/kaT_pQ..._________.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق